عندما يحقق المشروع أداءاً جيداً ينعكس على هيئة رخاء مالي وقاعدة عملاء عريضة، فهذا يعني أن الوقت قد يكون مناسبًا لتبني استراتيجية التوسع. قد يكون حان الوقت للتوسع بإضافة منافذ بيع جديدة، أو حتى تحويل دفة نموذج عملك لاتجاه آخر.

هذا التوسع يعتبر فرصة ممتازة لتنمية الأعمال، لكن ما هي استراتيجية التوسع؟ وكيف تحدد الشركه الاستراتيجيه المناسبة.

من الممكن للمنشأه أن تتبنى أحد الاستراتيجيات التالية للتوسع بالدخول في الأسواق الإقليمية والعالمية ولكل استراتيجية مميزات وسلبيات :

Strategies1

 

التصدير (Exporting) 

 

يشير التصدير الى بيع البضائع أو الخدمات وإرسالها الى بلد آخر ، ويُعد التصدير طريقة بسيطة، ومحدودة المخاطر، للدخول إلى الأسواق الأجنبيّة  فليس هناك حاجة للاستثمار في مرافق الانتاج الاجنبية أو وجود شكل قانوني يمثل المنشأة .

تكمن مميزات التصدير في:

  • التكلفه المنخفضه (المنتج الصحيح بالسعر المناسب) .
  • كفاءه عاليه.
  • العائد الحكومي واثره على الاقتصاد والوطني والناتج القومي الاجمالي.

ومن سلبياته انه:

  • من الممكن ان يكون مرتفع التكلفه فمن الممكن ان يتم تصنيع المنتج بتكلفه اقل في الخارج .
  • تكاليف النقل العاليه و طول المده (الشحن من الممكن ان يستغرق من أسابيع الى شهور) .
  • الرسوم الجمركيه .
  • مخاطر التصدير الاجنبي (سعر الصرف) .
  • مخاطر ولاء العملاء الاجانب.

Strategies2

 

الترخيص (Licensing) 


اتفاق يمنح بموجبه المرخص حق الملكية الفكرية للمرخص له لفتره محددة، وفي المقابل يتلقى المرخص رسوم أو أتاوات (fee or royalty ) من المرخص له.
ويتيح هذا الاتفاق للشركة المستأجرة للرخصة، الحصول على ميزة تنافسيّة وغالبا ما تكون حصرية، بينما يمنح الشركة المُرَخِصه إمكانية الدخول إلى السوق الأجنبي بطريقة غير مكلفة، ومن الممكن أن يكون هذا الخيار هو الوحيد للدخول إلى دولة أخرى في ظل ندرة رأس المال، وقيود الاستيراد، والقيود الحكوميّة الأخرى وخاصه في الشركات التقنيه والبرمجيه.


تكمن مميزات الترخيص في:

  • أن الدخل بدون نفقات عامه (income without overhead) .
  • تسويق افضل.
  • الدخول إلى الأسواق الخارجية بسهولة وتعزيز وانتشار العلامة التجارية.

ومن سلبياته انه :

  • لايوجد ضمان للإيرادات ( فقد يكون الترخيص أقل وسائل دخول السوق قدرةً على تحقيق الأرباح) .
  • الضرر بالسمعه -risk of diminished reputation- ( فإذا لم يقم المرخص له بممارسة الأعمال التجارية بطريقة إحترافيه ، فإنه يلحق الضرر بسمعته على الرغم من أن المُرَخِص ليس مسؤولاً من الناحية الفنية والتشغيليه عن تصرفات المًرَخَص له ). 
  • تضارب المصالح- potential conflicts - .
     

 

حق الامتياز (Franchising) 

الامتياز هو شكل من أشكال التراخيص ،حيث لايبيع مانح الامتياز الملكية الفكرية فحسب بل يصر على ان يوافق صاحب الامتياز على الالتزام بقواعد صارمة فيما يتعلق بكيفية قيامه بأعمال.

 

من مميزاته أن:

  • المخاطر فيه منخفضة .
  • التوسع السريع.

من سلبياته أن: 

  • هناك رقابة على الجودة. 
  • التكلفة (على ممنوح الامتياز دفع مبلغ من المال مقابل المعرفة الفنية والدعم الذي يتلقاه من مانح الامتياز، وكذلك مقابل نسبة أقل من المخاطر في حالة فشل المشروع ).
  • أرباح مشتركة (كجزء من اتفاقية الامتياز عادة ما يكون هناك حق الامتياز المستحق لمانح الامتياز، وقد يتراوح هذا من 5 إلى 20 في المائة من المبيعات وربما أكثر).

 

Strategies3

 

التحالف الاستراتيجي  (Joint Venture )


هي اتفاقيات بين شركتين مستقلتين أو أكثر للتعاون في تصنيع أو تطوير أو بيع المنتجات والخدمات ، أو أهداف العمل الأخرى.


من مميزاته:

  • الحصول على الدعم من شريك محلي.
  • تقسيم المخاطر والتكاليف.
  • التدخلات الحكوميه أقل.

من سلبياته:

  • عدم وجود سيطرة كاملة (لايعطي الشركة سيطرة صارمة على الشركات التابعة) .
  • صراع محتمل بين الشركاء.
  • الفشل (مكن أن تفشل التحالفات الإستراتيجية عندما يسيء الشركاء تمثيل ما يقدمونه إلى طاولة المفاوضات ، أو لا يلتزمون تمامًا بالشراكة ، أو يفشلون في تجميع مواردهم معًا بشكل فعال)
     

Strategies4

 

الاستثمار المباشر 


استثمار في مشروع بشراكة من الدولة المستثمر فيها أو فرد بها بنسبة لا تقل عم 10% من رأس مال الشركة، بحيث يكون من حقها أن تسيطر أو تتدخل في القرارات الإدارية للمشروع ككل.


من مميزاته:

  • التوسيع والاستكشاف(استكشاف سوق جديدة وتوسيع حصتها في السوق الاجنبيه). 
  • انخفاض التكاليف – الإنتاج والعمالة – بشكل عام .
  • الحوافز الضريبية (عادة ما يتم منح الشركات الأجنبية حوافز ضريبية من قبل البلدان المضيفة بهدف جذب رأس المال الأجنبي)

من سلبياته: 

  • عدم اليقين في السياسات الحكومية (تغييرات السياسة إما في البلد الأصلي للمستثمر أو يمكن أن يكونوا في البلد المضيف).
  • مخاطر المجهول (بسبب الاختلافات في ثقافة وتفضيلات المستهلكين).

 

Strategies5

مشروع جاهز


يكون للمستثمر خيارين :

  • الأول أن يفتتح فرع جديد بالبلد المراد الاستثمار فيها. 
  • الثاني أن يستحوذ على شركة قائمة - acquisition -.

من مميزاته:

  • أقل خطر فقدان للتكنولوجيا الأساسية – Less risk of losing core technology- .
  • مراقبة -tight control-.

من سلبياته أن :

  • التكاليف باهضة و المخاطر كبيرة.
  • نقص الدعم المحلي.

 

تحدد الشركة الاستراتيجية المناسبه لها عن طريق الاجابة على سؤالين: 

1- كم من الموارد مثل المال والوقت والموظفين أنا على استعداد للالتزام بها ؟

2- ما مقدار السيطرة التي أرغب بالاحتفاظ بها ؟

كلما كانت الشركة على استعداد لضخ الموارد عليها التوجه إما لـ الترخيص أو التصدير أو حق الامتياز أو التحالف الاستراتيجي.

فكلما زادت رغبة الشركه بالسيطرة عنها عليها التوجه إما لـ مشروع جاهز أو الاستثمار المباشر.

إضافة تعليق جديد

This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.